معلومات طبيه

مشاكل الأطفال فى المدرسة

مشاكل الأطفال فى المدرسة
هناك الكثير من المشاكل التى يعانى منها الأطفال فى المدرسة كالتنمر والتحرش الجنسى وغيرهم وقد يرجع ذلك إلى عدم رقابة الأهل أو المدرسة.
مشاكل الأطفال فى المدرسة
التنمر
قد يتعرض الكثير من الأطفال للتنمر بسبب قلة ذكاءهم أو بسبب السمنة التى يعانى منها البعض، ويسبب التنمر الكثير من المشكلات ومنها قلة الثقة بالنفس وضعف الشخصية وهو سلوك غير حضارى.
التحرش الجنسى
من المشاكل الصعبة التى يتعرض لها البعض وهو من أسوء النواقف التى يمر بها الطفل، فقد يتسبب التحرش فى ضياع الطفل أو فة هروبه والجرى بعيدآ بسبب الخوف.
العنف
الكثيرين من الأطفال يتعرضون للعنف من قبل المدرسين فقد يهمل الطفل دروسه مما يجعل المدرسين يلجأون للضرب وهو أسلوب غير لائق يخلق طفل غير سوى وجبان.
ضعف التحصيل فى الدراسة
هناك بعض الأطفال يعانون من ضعف التحصيل فى الدراسة ويكون ذلك بسبب صعوبة المناهج الدراسية وقد يرجع إلى التقصير من الوالدين بسبب ضغوطات الحياة، فقد يحتاج البعض دروس تقوية فى بعض المناهج.
فرط الحركة
أحد المشكلات التى يعانى منها الأطفال هى فرط الحركة فقد يلجأ بعض الأطفال إلى القيام بأعمال بها حركة كثيرة وكثرة التحرك وتجد أن الطفل لا يبقى جالس أكثر من ربع ساعة فهو يحتاج دائمآ إلى التحرك بأستمرار والقيام بأعمال خطيرة، يتسبب فرط الحركة فى ضعف التركيز والأنتباه وعدم القدرة على الأستيعاب مما يسبب للطفل مشاكل فى الدراسة.
عدم القدرة على التكييف
قد يعانى البعض من عدم القدرة على التكييف فى المدرسة التى يتعلم فيها، فقد تجد الطفل يعانى من الوحدة ولا يستطيع تكوين علاقات مع باقى الأطفال فوقتها يكون الطفل يعانى من مشكلة وهى صعوبة التكييف مع البيئة المحيطة.
العدوانية بين الأطفال
قد يعانى البعض من مشكلة نفسية تجعلهم دائمين التشاجر مع الأطفال الأخرين، فقد يكون ذلك بسبب الغيرة أو بسبب مشكلة ما فالأطفال دائمين التشاجر.
الكذب
قد يعانى بعض الأطفال من الكذب للهروب من مشكلة ما أو الكذب بسبب عدم القيام بالفروض المنزلية مما يجعلهم يتهربون بالكذب حتى لا يتعرضون للعقاب.
مشاكل أجتماعية وأسرية
قد يهمل الوالدين أطفالهم ولا يقومون بالسؤال عن تقدمهم فى الدراسة أو سلوكهم مما قد يجعلهم يعانوا من مشاكل كبرى خاصة عند ملاحظة أولياء أمور الأطفال الأخرين يهتمون بهم، فقد يتخرج الطفل من المدرسة ولم يتعلم شىء بسبب الأهمال، وقد يعود ذلك الطفل على الفشل وعدم المذاكرة.
الخجل والأنطوائية
قد يعانى بعض الأطفال من الأنطوائية والخجل منا يجعلهم يبتعدون عن الأطفال والكبار ويفضلون الأنغلاق على نفسهم ويكون ذلك بسبب خوفهم من التفاعل مع الأخرين مما يخرج طفل غير سوى على الأطلاق ويعرضه لمشاكل كثيرة نفسية فى المستقبل.

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *