معلومات طبيه

أمراض كثيرة يسببها التدخين

أمراض كثيرة يسببها التدخين
هناك الكثير من الأمراض التى يسببها التدخين فالتدخين ضار بالصحة وهو يسبب أمراض خطيرة جدآ مثل السرطانات وأمراض القلب وغيرها.
أمراض كثيرة يسببها التدخين
أمراض القلب
هناك الكثير من الأشخاص الذين يصيبون بأمراض القلب بسبب كثرة التدخين فالتدخين قد يسبب أنسداد فى شرايين القلب ويعجز القلب على ضخ الدم بشكل جيد ويعجز عن توصيل الأكسجين إلى باقى أجزاء الجسم.
سرطان الرئة
يستهدف التدخين الرئة حيث أنه يؤثر عليها بشدة مما قد يسبب ربو أو يسبب الأصابة بسرطان الرئة بسبب مثرة التدخين، ولقد أكدت الدراسات أن 99٪ من المدخنين سوف يصيبون بسرطان الرئة أو سرطان البروستاتا أو الكبد مما يسبب الوفاة لذلك يجب الأقلاع عن التدخين.
مرض السكر
أكدت الدراسات أن أغلبية المدخنين يعانوا من مرض السكر فقد يسبب لهم التدخين ضيق الشرايين وقد يسبب صعوبة تدفق الدم فى منطقة الساقين مما قد يؤدى إلى بتر المنطقة المصابة فى بعض الأوقات.
ضعف المناعة
يسبب التدخين ضعف فى مناعة الجسم حيث أنه يؤثر على الجهاز المناعى ويجعل الإنسان أكثر عرضة للأصابة بالأمراض.
التأثير على الجهاز العصبى
يؤثر التدخين على الجهاز العصبى فقد يسبب العصبية والتوتر والقلق والأكتئاب وآلام فى الرأس إذا لم يتم التدخين لعدة ساعات والصداع والرغبة الملخة للتدخين.
السكتات الدماغية
كثرة التدخين قد تؤثر على المخ وتسبب صعوبة وصول الشرايين إلى الدماغ مما قد يسبب السكتة الدماغية، كما أنه قد يسبب الشلل أو الوفاة.
أعراض الشيخوخة
من مشاكل التدخين أنه يؤثر على الصحة ويؤثر على شكل الإنسان فهو يسبب كبر بالسن وشيخوخة مبكرة وظهور علامات العجز على الإنسان.
تليف وظائف الكبد
كثرة التدخين يؤثر على الصحة وزيادة النيكوتين فى جسم الإنسان قد تسبب تليف فى الكبد وقد تسبب سرطانات فى الكبد والبنكرياس.
أضرار جنسية
يؤثر التدخين على العلاقات الجنسية فقد يسبب صعوبة وصول الدم فى العلاقات الحميمة مما يسبب صعوبة فى العلاقة.
يؤثر على الشعر والأسنان
يسبب التدخين تساقط الشر وضعفه وتغير لون الأسنان وقد يسبب تسوس الأسنان وتغير رائحة الفم.
الأقلاع عن التدخين
يعتبر التدخين مثل الأدمان فالتعود على شرب السجائر يعتبر مثل روتين الحياة لذلك فالتخلص منه يعد مثل صعوبة التخلص من المخدرات.
كما أن كثرة أمتصاص النيكوتين يجعل الجسم يعتاد عليه، كما أن كثرة أمتصاص هذه المادة تصل إلى المخ وتجعل الجسم يعتقد أنه يشعر بالهدوء والسعادة.
كما أن كثرة تناولها يفرز مادة تؤثر على الجلوكوز وتشعر الإنسان بالشبع.
للأقلاع عن التدخين يجب أن يتم ذلك مرة واحدة دون تردد وعدم الرجوع للتدخين مرة أخرى فقد يشعر الإنسان فى البداية بالضيق والعصبية والتوتر والرغبة فى التدخين ولكن سرعان مل تختفى هذه الأعراض إذا كان هناك إرادة.
محاولة تغيير نظام الحياة وأتباع نظام صحى وممارسة الرياضة لطرد السموم من الجسم والتخلص من النيكوتين وتنقية الجسم وتحفيذه.
تناول الأعشاب التى تنقى الجسم والأبتعاد عن التدخين والعادات السيئة مثل الكحول وغيره.
كلما شعرت بالحاجة للتدخين يمكنك تناول العلكة أو النعناع والبعد عن تناول السجائر مع القهوة.

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *