معلومات طبيه

ألتهاب المفاصل

ألتهاب المفاصل
ألتهاب المفاصل من الأمراض الشائع حدوثها وهى من الأمراض التى تنتشر بكثرة لدى كبار السن، كما أن ألتهاب المفاصل يصيب الظهر والعمود الفقرى وقد يصيب الكفيين وقد يصيب الركبة فى بعض الأحيان.
أعراض ألتهاب المفاصل
آلام شديدة فى الجسم وعدم القدرة على الحركة، ألتهاب وقد يصاحبه أحمرار للمنطقة المصابة، تيبس فى المنطقة التى تعانى من الألتهاب.
قد يكون الشخص يعانى من ألتهاب فى المفاصل ويؤثر على الجلد وقد يسبب مرض الذئبة ولكنه فى النهاية ألتهاب مفاصل.
وقد تسبب بعض المضاعفات الخطيرة ومنها عدم القدرة على المشى أو الجلوس بسبب الآلم وعدم القدرة على القيام بالأعمال اليومية التى أعتدنا عليها، وقد يسبب فى بعض الأحيان مضاعفات خطيرة كالأعوجاج وتشوه المفاصل.
أسباب ألتهاب المفاصل
التاريخ العائلى للمرض من أهم مسببات الأصابة بألتهاب المفاصل، فقد يعانى الأب أو الأم من ألتهاب المفاصل ويرث الأبناء هذا المرض.
السن عامل أساسى من عوامل الأصابة بألتهاب المفاصل فغالبآ ما يصاب كبار السن بألتهاب المفاصل ولقد أثبتت الدراسات أن النساء تصاب أكثر من الرجال بهذا المرض حيث أن الرجال غالبآ ما يصابون بمرض النقرص.
السمنة المفرطة سبب من أسباب الأصابة بألتهاب المفاصل حيث أن كثرة التحميل على الجسم قد يسبب ذلك.
الأصابة فى المفاصل نتيجة لممارسة الألعاب الرياضية أحد الأسباب التى قد تؤدى للأصابة بألتهاب المفاصل.
علاج ألتهاب المفاصل
يتم علاج ألتهاب المفاصل من خلال زيارة الطبيب وأجراء التحاليل الطبية التى توضح المشكلة التى يعانى منها المريض، فيطلب الطبيب من المريض عنل تحليل دم وتحليل بول لكى يعرف المشكلة التى يعانى منها المريض.
قد يقوم الطبيب فى بعض الأحيان بأخذ عينة من مفصل المريض وذلك من خلال تخدير المريض وسحب عيتة بواسطة الحقنة ويتم ذلك على يد المختصين.
وفى بعض الأحيان يطلب الطبيب من المريض عمل أشعة أو عمل رنين مغناطيسى وقد يقوم بعمل منظار مفصل للحالة ولكنه يحدث فى حالات بسيطة حيث يتم أدخال المنظار بجانب المفصل من خلال فتح فتحة بسيطة.
يمكن أن يكون العلاج الطبيعى حل لعلاج ألتهاب المفاصل وقد يعمل ذلك على علاج المفصل المصاب من خلال بعض التمارين التى يقررها الطبيب.
إذا لم يفلح العلاج الطبيعى فى علاج المرض فيمكن أن يكون التدخل الجراحى هو الحل، فيمكن أن يجرى للمريض عملية جراحية تعالج ألتهاب المفاصل.
يمكن أن تعالج بعض الأدوية مرض ألتهاب المفاصل وذلك من خلال إعطاء للمريض بعض الأدوية المسكنة التى تعمل على تسكين الألم، كما يمكن صرف بعض المضادات الحيوية التى يكون لها تأثير فى تقليل الألتهاب.
يمكن علاج ألتهاب المفاصل من خلال الوخز بالأبر الصينية على يد المتخصيين.
الوقاية من ألتهاب المفاصل
يمكن الوقاية من ألتهاب المفاصل من خلال المحافظة على وزن الجسم وعدم الأفراط فى تناول الطعام مما يزيد الوزن بشكل كبير ويضر ذلك بالجسم.
البعد عن الأحمال الثقيلة التى قد تسبب آلام فى المفاصل وتمزق فى العضلات.
العمل على علاج مرض النقرص والبعد عن الأطعمة التى تزيد منه مثل تناول الكحول بكثرة والسردين والكبدة وغيرهم.

قد يعجبك أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *